عدد المساهمات : 93تاريخ الميلاد : 01/06/1988 تاريخ التسجيل : 13/05/2010 العمر : 35 الموقع : www.7-iq.com
موضوع: الخوف من المدرسة مع بداية العام الدراسي الإثنين ديسمبر 27, 2010 4:00 pm
الخوف من المدرسة مع بداية العام الدراسي
أكد خبراء علم النفس والتربية أن الخوف من المدرسة مشكلة تواجه الأسر المختلفة معبدء العام الدراسي، ويأخذ أشكالاً مختلفة طبيعية ومرضية حسب طبيعة العلاقة بينالطفل والأم والبيئة المحيطة، وأنه كلما اتسعت دائرة معارفه بالإضافة إلى الأم كانذلك بمثابة حماية للطفل من الخوف والاضطراب النفسي أثناء دخول المدرسة، وينصحونالمسئولين بأن يقيموا مِهرجانات احتفال ببدء العام الدراسي؛ لتحبيب الأطفال فيها،كما ينصحون أولياء الأمور باصطحاب أبنائهم إلى المدرسة والبقاء معهم أول يوم من أجلمساعدتهم على التواصل مع المدرسة.
أنواع الخوف:
الخوف من المدرسةنوعان: أحدهما طبيعي، والآخر مرضي. هذا ما أكده في البداية الدكتور سيد صبحيأستاذ الصحة النفسية وعميد كلية التربية النوعية بجامعة عين شمس، مؤكدًا أن الخوفالعادي السوي هو بسبب النقلة التي تعرض لها الطفل فجأة من بيئة اجتماعية، وهي البيتإلى بيئة جديدة وهي المدرسة ، خاصة مع تغيير المدرسة لتغير محل الإقامة أواللإنتقال لمرحلة دراسية جديدة، لا يجد فيها عناية مركزة مثل البيت، ويرى زملاء جددوهو خوف عادي يمكن أن يزول مع الوقت ويتأقلم معه ويتفاعل مع بعض الأنشطة الموجودةبالمدرسة ويصبح الطفل محب للمدرسة. ويوضح أن الخوف المرضي غير الطبيعي ينتج عنارتباط الطفل بالبيت بصورة مبالغ فيها نتيجة تعلقه بالأم أو تدليلها الشديد له،وبالتالي تظهر رغبته في عدم الانفصال عنها ورفضه الذهاب إلى المدرسة، ونتيجة الضغطوإصرار الأسرة على استقلاله تضطرب نفسية الطفل. ويرى د. صبحي أن حل هذه المشكلةفي الثقافة والوعي التربوي بالسمات العامة لكل مرحلة، فضلاً عن التدرج في انفصالالطفل عن أسرته والقيام برحلات استكشافية لمدرسة الغد، والتعرف على مبانيهاوأسوارها وبعض مدرسيها قبل بداية العام الدراسي، وبهذا الاحتضان والتشجيع من جانبالأسرة يتغلب الطفل على ما يواجهه من مشاكل.
أما بالنسبة للخوف الطبيعي فهوشيء فسيولوجي يحدث نتيجة الذهاب لمكان جديد ومجتمع أوسع من مجتمع الأسرة دون تهيئة،وهذا يحدث للكبار أيضًا إذا أقبلوا على عمل جديد. وإذا كان بعض الأطفال يخافونمن الذهاب إلى المدرسة فإن هناك فئة أخرى ترفض الذهاب تمامًا إليها ربما بسبب قسوةبعض المدرسين أو للواجبات الكثيرة أو عدم الاهتمام بمشاعر الطفل، والتعامل معهبصورة لا آدمية، والأخطر، ما نلاحظه من اختفاء أبوة المدرس التي تفشت بسبب عدمإعداد المعلم تربويًّا.